الخميس، 11 أبريل 2013

نائب رئيس الجامعة الأمريكية في دبي : الأستاذ إلياس بو صعب .



 

 إلياس نقولا بو صعب  المولود في  8 سبتمبر 1967, هو نائب الرئيس التنفيذي للجامعة الأمريكية في دبي ورئيس بلدية الشوير– عين السنديانة في المتن الشمالي الّلبناني.  هو الإبن الثاني بعد أخيه الأكبر ولديه أختان. تعود جذوره إلى قرية الشوير اللبنانية في قضاء المتن من محافظة جبل لبنان التي ولد وترعرع في أحضانها.
    تشرف منطقة الشوير على جبال صنين الشامخة وكسروان، وهي منطقة إصطيافية أولى إذ يقصدها أهالي المدن لقضاء عطلة الصيف فيها نظرا للخضار والمناظر الخلابة، كما يكسوها الثلج في فصل الشتاء فتصبح مغطاة بالثوب الأبيض. ترتفع هذه المنطقة نحو 1300 كلم عن سطح البحر وتبعد عن العاصمة بيروت ب28 كلم. فهي منطقة إصطيافية من الدرجة الأولى إذ صنّفت من وزارة السياحية كالمنطقة السياحية الرابعة في لبنان. تحيط بهذه القرية عدّة قرى مجاورة لها ومنها عين السنديانة ؛زرعون، الخنشارة وبولونيا. 
 
  تعود تسمية ضهور الشوير  التي ترعرعت فيها أيضا في الأصل إلى الكلمة السريانية  "وتعني السّفير، أما كلمة "ضهور" فقد أضيفت لها نظرا لموقعها في الجبل وتعني مضرب الرياح. عانت قرية ضهور الشوير من بعض الآثار التي تركتها الحرب الكامنة في على مبانيها التي سكن فيها الجيش السوري في فترة الإحتلال السوري ووجود الجيش السوري في لبنان لمدة 30 سنة. قد تمّ ترميم العديد من المنازل والآن أصبحت مقتظة بالسكان وكما تعمل البلدية اليوم على إعادة ترميم أهم الفنادق مما يعيد لهذه القرية رونقها السياحي. تتمير بلدة ضهور الشوير بالطابع المعماري المبهر مثل الحجارة الكبيرة المقصبة والقناطر المتناسقة في كل بناية. وما يميز هذه المنطقة القرميد الأحمر على كل منزل فيها، والحداق الرائعة المحاطة بكل منزل.  فقد كانت هذه المنطقة عبارة عن حرجا يحتوي على بقايى أو على الكثير من الآثار, الأعمدة والمعابد الوثنية. 

     إلتحق إلياس بو صعب  بمدرسة " مار يوسف " في لبنان فتخرج منها وسافر إلى لندن ليكمل دراسته الجامعية هناك ، يعدّ  من الأفراد المجتهدين، المثقفين والمثابرين إذ كان يعمل في إدارة مكدونلدز ويدرس في الوقت نفسه. لكن لا يتوقف الأمر هنا إذ أنه حاز على شهادات متنوعة ومنها الباكلوريوس في ادارة الأعمال والتسويق من الجامعة الأمريكية في لندن، المملكة المتحدة البريطانية، وقد انتخب آنذاك رئيساً لاتحاد الطلاب العرب في لندن. بالإضافة إلى شهادة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة بوسطن، في الولايات المتحدة وحل كأول رئيس لـ "رابطة الخريجين اللبنانيين في بريطانيا" سنة 1992.  
      الإمارات كانت المجال الأرحب لعمل إلياس بو صعب وفرصته للقاء العديد من الشخصيات والفعاليات المهمة في تلك البلاد. في عام 1995، انتقل بو صعب الى دبي، الإمارات، حيث راودته آنذاك فكرة إنشاء جامعة في الخليج .عرض فكرة تأسيس جامعة أمركية في الخليج على نائب رئيس الدولة ،رئيس مجلس الوزراء  وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم. فتكللت تلك الفكرة بالصدى الإيجابي وكانت هذه الجامعة الأولى في الخليج التي حازت على إعتماد من أمريكا.
       كرئيس تنفيذي في الجامعة الأمركية في دبي يقوم إلياس بو صعب بتوجيه ودعم كل النشاطات التي تقام فيها، ويشرف على تنفيذ سياسات المؤسسة والتخطيط الطويل الأمد لضمان بيئة سليمة للطلاب، الادارة، الهيئة التعليمية، والموظفين في الجامعة.  فبدأ مشروع الجامعة الامريكية في دبي من خلال تأسيس مبنى صغير يتضمن 120 طالب، وتوسّعت فيما بعد حتى أصبحت تضم سنة 2000 حوالي 3100 طالب من 85 جنسية من مختلف العالم وما زال عدد جنسيات الطلاب يتزايد يتزايد حتى هذه اللحظة ليصل إلى 99 جنسية متنوعة. وفي السنوات التي تضمنت تأسيس الجامعة، ركزت رؤيته وقيادته على النهوض بالتعليم العالي محليا في "الإمارات" وعالميا أيضا. 
 
    بالإضافة إلى عدة مشاريع التي حققها ما زالت البلدية تعمل على تنفيذ مشاريع أخرى بإشراف الأستاذ إلياس بو صعب عليها ودعمه لها. وكذلك أسس وشارك في العديد من الجمعيات والمؤسسات المرموقة في جميع أنحاء العالم  بالإضافة إلى منصبه كعضو سابق في مجلس إدارة القيادات العربية الشابة. ويذكر أن إلياس بو صعب متزوج من السيدة الللبنانية جوليا بطرس التي إشتهرت بأغانيها الوطنيّة ولديه ولدان سامر وطارق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق