الثلاثاء، 30 أبريل 2013

برنامج "كيك" وتأثيره علي المجتمع الخليجي - منصة الوسائط المتعددة

عندما سألت أحدهم عن سبب الإقبال الكبير من قبل الخليجيين على موقع كيك كان الرد بأن الخليجي يحب أن يجرب كل جديد ..
الفضول الذي يدفع إلى التجربة هو شيء إيجابي إذا كان الاستخدام صحيحاً، ولكن في برنامج "كيك" تراوحت الاستخدامات ما بين الإيجابية والسلبية لتطرح العديد من التساؤلات حول هذا البرنامج وعن الدوافع التي أدت إلى تقديم الخليجي نسبة كبيرة من محتواه.

# ما هو "كيك"؟



هو برنامج مصغر عن يوتيوب أطلق في سنة ٢٠١١، اقتحم ساحة شبكات التواصل الاجتماعي ليحقق نجاحاً باهراً في شتى أقطار العالم لتتصدرها دول الخليج فتحتل السعودية المرتبة الأولى عالميا في استخدامه. تكمن فكرة هذا البرنامج في التدوين عبر الفيديو في مدة اقصاها ٣٦ ثانية.



# آراء الشباب الخليجي حول البرنامج

تفاوتت الآراء الخليجية عن هذا البرنامج، فمنهم من يراه مسلياً لاحتوائه على مقاطع مضحكة، ومنهم من يراه بلا فائدة و أنه مضيعة للوقت وأنه يحوي العديد من المقاطع التي تشوه صورة المجتمع الخليجي لما يتخلل هذه المقاطع من سلوكيات منافية لعاداته وتقاليده.



# مشاهير "كيك"


هناك أسباب عديدة ساعدت على انتشار هذا البرنامج في الخليج العربي، كان أولها استخدام العديد من المشاهير الخليجيين له مثل الفنانة الإماراتية بلقيس أحمد فتحي والتي تحتل المرتبة الخامسة والثلاثون في ال "Top 100" في الموقع لتليها الفنانة الإماراتية الشابة شما حمدان في المرتبة السابعة والثلاثون ليأتي بعد ذلك السعودي بدر صالح في المرتبة الأربعون والذي حقق برنامجه "إيش اللي" عبر قناته على يوتيوب نجاحا باهراً.







#كيك ليس فقط للمشاهير!

ولكن "كيك" لم يكن منصة تلمع فيها فيديوهات الفنانين فقط، فقد تصدر العديد من أصحاب المواهب ليسبقوا الفنانين في عدد المتابعين ويحققوا شهرة كبيرة عن طريقه، حيث احتل السعودي "سيلفر" المرتبة الخامسة عالميا في عدد المتابعين على هذه الشبكة.

 في حالة "سيلفر" كيك هو العراب لموهبته في تقليد الأصوات الكرتونية، ومن خلال صوته المميز الذي استقطب العديد من المتابعين استطاع  أن يسلط الضوء على العديد من القضايا.





ومن الشخصيات التي برزت أيضاعن طريق كيك لوجين الهذلول حيث احتلت المرتبة الخامسة عشر على مستوى العالم، وهي فتاة سعودية ناقشت العديد من القضايا التي تخص مجتمعها رغم بعدها عنه، فأثارت الجدل حول العديد من المواضيع الشائكة في المجتمع السعودي بأسلوب بسيط، ولكنها في نفس الوقت لاقت العديد من الانتقادات على مواضيعها.




# لماذا يتصدر الخليجيون المراتب الأولى ؟

الأستاذة ديمة الخطيب، مراسلة وصحفية، و من أبرز الشخصيات العربية على تويتر لعام ٢٠١١، والأستاذة في كلية الإعلام في الجامعة الأمريكية في دبي، جاوبت عن هذا السؤال في هذا اللقاء.



#أكثر المقاطع انتشاراً .. هي المقاطع المضحكة

كيك لبعض الناس هو منبعاً للضحك، فقد امتلأ محتوى البرنامج بالعديد من الفيديوهات المضحكة والساخرة، فلم يكتف البعض بالمشاهدة والضحك ولكن تففنوا بالرد على بعض المقاطع المضحكة بمقاطع ساخرة.





هنا كان الرد عليه .. 




و هنا أيضاً ..




وفي النهاية .. قد يعتبر هذا البرنامج مرآة تَعكِسُ الواقع الذي لربما حاول البعض إخفاءه بسترة العادات والتقاليد ... 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق